Header Ads

ما ينقص زيدان كي يصبح عبقريا؟.. مسارات إيسكو وأشياء أخري


Image result for ‫زيدان يفكر‬‎في تحليلات عقل المباراة.. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء


فريق يتأخر حتي الخمسة دقائق الأخيرة ومع ذلك يأتي الفوز دائما ( ليس جديدا علي زيزو ..وهو لاعب قهر إنجلترا بغضون دقائق في الوقت بدل الضائع في يورو 2004 ).

أثير زيدان بات واضحا علي أداء ريال مدريد شيئا فشيئا نجد الفريق بعيدا عن أنشيلوتي وعن مورينيو ..الفريق بعيدا عن تأثير الbbc بل يبدو أفضل في غياب أحدهم وذلك هو التحدي الحقيقي لزيدان ال BB.

الفريق الأن بات يعتمد علي رونالدو كمهاجم ( وليس رأس حربة ) مهاجم يهرب للأطراف ويمكنه التواجد في العمق ..تضحيات بنزيمة تساعده كثيرا في ذلك رغم أن بنزيمة أحيانا يبدو أقل خارج المنطقة ولكن الفريق يتحمل ذلك ولكنه لا يتحمل تواجد بيل وبنزيمة ورونالدو في 4-3-3 أو في 4-4-2 ..السبب إضافات إيسكو.

عندما يتواجد إيسكو تشعر وأن الريال بات أكثر عددا، للوهلة الأولي ظننت أن زيدان قبل لقاء العودة أمام بايرن سيقوم بتوظيف إيسكو كصانع ألعاب خلف بنزيمة ورونالدو ولكن زيدان أعطي حرية لإيسكو كي يتحول في النصف الأول من الملعب إلي نسخة مصغرة من تشافي وإنيستا وبيرلو كي لا يجبر الفريق علي إرسال كرات طويلة للهجوم في ظل إنخفاض سرعات رونالدو عن ذي قبل.

وفي نصف الملعب الثاني يتحول إيسكو كوسط مهاجم بشكل إعتيادي يساند الجبهات أو يخترق للعمق ( تياجو إلكانتارا حاليا مع بايرن ) .وهنا نعرف لماذا يتم تغيير إيسكو قبل نصف ساعة من نهاية المباراة ( السبب مسارات اللاعب ).

طريقة أداء إيسكو الحالية تكاد تكون مثلي لأسلوب لعب 4-1-4-1 الذي ينتهجه جوارديولا وتوخيل، هو يعطي ديناميكية زائدة في خط الوسط وذلك ما يربك الخصم ..فالريال يلعب كله بأسلوب المباشرة وإيسكو فقط يتحرك أكثر تجاه الكرة كي يتسلمها وينقلها لجزء أخر ثم ينتقل معه.

أسلوب الضغط الذي ينتهجه أتليتكو علي فريق مثل بايرن أو برشلونة سيختلف عندما يواجه ريال مدريد بمعني أدق أتليتكو سيضغط بشكل مواجه تماما أمام لاعبي الريال ( سابقا ) لمعرفتهم بعدم القدرة علي نقل الكرة من الدفاع للوسط للهجوم ولكن أمام البايرن أو برشلونة يصبح الضغط مائلا لتوجيه زاوية اللعب تجاه ناحية واحدة ثم يبدأ الضغط.

تواجد إيسكو يصنع الخلخلة فأثناء ضغط لاعبي أتليتكو يتحرك لاعبا من داخل الريال عكس أسلوب باقي الفريق ..فضلا عن أنه لاعب يمتلك مهارات كبري تستخدم أمام المرمي وبالتالي يصبح الضغط عليه من قبل جريزمان ( مثلا ) ليس مثل ضغط جابي لو تواجد إيسكو في مواجهة مباشرة مع جابي أمام منطقة جزاء أتليتكو.

حسنا ..جابي سيضغط بعد ذلك ويتقدم للأمام ..هنا تظهر مساحات أمام كروس ومودريتش في نقطة قوة أتليتكو الحقيقة ( ثنائي الإرتكاز ) ..ربما يبدو سيميوني أذكي من ذلك ولا يقوم بتحريك الإرتكاز .
ليست مشكلة فالريال وقتهها سيصعد للهجوم دون أزمة ويبدأ في إستخدام أوراقه كاربخال ومارسيللو في إرسال الكرات العرضية والإستفادة من رونالدو وبنزيمة في المنطقة ومن كروس ومودرتش علي حدود منطقة الجزاء. 

يحتاج زيدان أن يحدد أكثر مسارات إيسكو، لا يمكن أن يتسلم الكرة في كل مرة من الخلف ثم يحاول الوصول إلي مرمي المنافس وينتقل يمينا ويسارا محدثا فوضي في صفوف المنافس ولكنه أيضا يتم إستهلاكه بعد ذلك في وقت مبكر ففعليا إيسكو ينهي الشوط الأول فقط بإمتياز ومع بداية الشوط الثاني يظهر التأثير فورا.

زيدان براجماتي لأقصي حد ولكنه أيضا لديه لمسة خاصة، عندما تستهلك ورقة يتم إستبدالها فورا ولكن الرائع أنه عند إستخدام أسينسو أو رودريجيز أو فاسكيز يستخدم أسلوبا يريح رونالدو أكثر في النصف الأخير من المباراة. 

مع إخراج بنزيمة يصبح رونالدو أقل حركة خارج المنطقة ويترك المهمة للأصغر سنا ( أسينسو وفاسكيز ) ..لذلك يحدث الإرتباك لدي المنافس وهو ما تم في مباراة بايرن وأمس في مباراة أتليتكو، كمدافع هل أحكم الرقابة علي رونالدو إذا خرج من منطقة الجزاء أم أضغط أكثر علي أسينسو ( أمام بايرن ) أو فاسكيز أمام أتليتكو ..في الحالتين إستفاد الريال فاحرز أسينسو أمام ميونيخ وأحرز رونالدو أمام أتليتكو ..معضلة كبري أمام المنافسين. 

علي صعيد الدفاع، إختراع ناتشو لزيزو يحل كافة أزمات الفرق سواء في قلب الدفاع أو ظهيري الجنب بعد فشل دانيلو في تقديم هذا الدور ..زيدان عليه أن يتبع نفس الأسلوب في الجزء الهجومي. 

في المقابل سيميوني كان عاجزا تماما أمام أسلوب زيدان .. لم يقدم فكرة جديدة يواجه بها منافسه وورقته الجديدة بل علي العكس أهدر طاقة جريزمان في التواجد خلف جامييرو وظهر أثر ذلك في فرصة أتليتكو الضائعة في الشوط الأول ولم يستغل ( توريس ) الذي يظهر دائما في تلك المباريات بشكل أفضل. 

أخيرا، ما ينقص زيدان كي يكون عبقريا عليه ألا يقوم بنفس خطأ الكلاسيكو وعليه التضحية بأحد أضلاع المثلث الهجومي إلا لو قام بيل بنفس دور بنزيمة أو دور إيسكو أو أن يقنع المثلث الهجومي بتبادل المشاركة في المباريات وهو ما يحتاجه ( رونالدو بالأخص ) كي يستطيع البقاء في الملاعب حتي 2020.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.